مدرسة شبراريس الاعدادية

مرحبا بك ايها الزائر في منتدي مدرسة شبراريس الاعدادية نسعد بإدلاء الرأي والمشورة نرجو الانضمام الينا :-c

مدرسة متطورة-جميلة-نظيفة- تهدف الى تحقيق الجودة المنشودة

    لائحة تعليمات العمل الداخلية


    sarhan
    Admin

    عدد المساهمات: 35
    تاريخ التسجيل: 04/11/2010

    لائحة تعليمات العمل الداخلية

    مُساهمة  sarhan في الأحد نوفمبر 07, 2010 10:54 am



    لائحة تعليمــــــاتالعمل الداخلية
    بمدرسة
    شبراريس الإعدادية






    لائحةالتعليمات للعمل داخل المدرسة للعام الدراسي 2010 / 11 20
    *تواجد جميع العاملين بالمدرسة قبل بدء طابورالصباح والتوقيع شخصيا في سجل الحضور
    والانصراف وهى مسئولية الاستاذ/احمد مجمد سلام مسئولشئون العاملين والسيد / وكيل
    شئون العاملين الأستاذ / السيد احمد الحوتى
    * توزيع العمل على العاملين بالمدرسة وتحديداختصاصات وأعمال كل واحد من العاملين
    * مواعيد دق الجرس
    طابور الصباح الفسحة
    الحصة الأولى الحصة الخامسة
    الحصة الثانية الحصةالسادسة
    الحصة الثالثة الحصةالسابعة
    الحصة الرابعة
    * ترفع دفاتر الحضور والانصراف مع بدء طابورالصباح فى تمام الساعة 6.55 صباحا .
    * حضور العمال قبل الطابور بنصف ساعة أيالساعة 6.30 .
    * يجوز التصريح بالخروج وقت العمل الرسميبإذن لا يزيد عن 3 ساعات ولمرتين فقط فى الشهر ويحتسب الإذنين بيوم عارضة من الرصيد .
    * المدرسة تعمل بنظام الفترتين ولذا لا يجوز لاىمنالعاملين بها التاخير عن مواعيد بدء العمل .
    * لا يجوز خروج الموظف قبل انتهاء الدراسةحتى وان لم يكن له حصص مع الالتزام بمواعيد الانصراف والتوقيع في السجل .
    * للعامل أجازة عارضة سبعة أيام منفصلة بحدأقصى يومين في المرة خلال العام الدراسي
    ويشترط موافقة الرئيس المباشر.
    * العاملين الجدد يجوز لهم الحصول على أيامالأجازة العارضة بنسبة الأشهر الباقية .
    * لا يجوز للعامل الذي منح إجازة مرضي قطعإجازته إلا بعد موافقة اللجنة الطبية .
    * إذا انقطع العامل لمدةثلاثة أيام يبلغ الرئيس المباشر ووحدة شئون العاملين الإدارة في اليوم الرابع
    مع انذاره .
    * إذا انقطع العامل بدون إذن 5 أيام متصلة تبلغالإدارة في اليوم السادس .
    * إذا انقطع العامل 10 أيام غير متصلة يجبإخطار شئون العاملين بإدارة والرئيس المباشر وقيام
    شئون العاملين بالمدرسة بإنذاره في اليوم الحادي عشر.
    * للحصول على أجازة اعتيادية يجب أن يكونللعامل رصيد .
    ألا يتجاوز انقطاع العامل عن 15 يوم بعد انتهاء أجازته المصرح بها أن يقدمالعامل عذرا مقبولا
    لهذا الغياب ويوافق عليه رئيس المصلحة .
    على الرئيس المباشر مراجعة بطاقة التأمين الصحي للعاملين التابعين له حالةتحويل العامل للحصول على أجازة مرضية .
    *يمكن للعاملات بالمدرسة الحصول علىأجازة وضع حسب نص قانون العاملين بالدوله.
    * مدير المدرسة أو أقدم قيادة مسئول مسئوليةالكاملة عن توزيع العمل ومتابعة جميع النواحي المالية والإدارية والقيادات دون ذلكمسئولة عن النواحي الفنية والمتابعات الصفية ومتابعة التزام العاملين أثناء الحضوروالانصراف في طابور الصباح وانضباط الطلاب ومتابعة غيابهم .






    - أولا : ضوابط يجب إتباعها عند حدوث مشكلة أو تصرف غيرسوى من الطالب داخل الفصل :
    1- يحذر استخدام العقاب البدنى أو الإيذاء النفسي فيتقويم الطلاب .
    2- يتم عرض المشكلة على رائد الفصل ثم الأخصائيةالاجتماعية ثم وأخيرا إدارة المدرسة حسب الترتيب .
    3- اشتراك مجلس إدارة الفصل في حل المشكلات البسيطة داخلالفصل من قبل رائد الفصل بواسطة التربية الاجتماعية والتربية النفسية .
    4- الإعلان عن العقاب الذي وقع على الطالب إذا تكرر هذاالعقاب أكثر من مرة حتى يكون الطالب نموذجا لغيره من الطلاب لتجنب سلوكه السلبي .
    5- تسجيل درجات في استمارة السلوك وتسليمها لرائد الفصللتسجيلها في سجل السلوك .
    * قواعد وضع الامتحانات :
    1- عدم وجود موانع قانونية لواضع أسئلة امتحان كل مادة .
    2- أن تكون الأسئلة في واقع الموضوعات الدراسية التي تمشرحها مع التزامه بالكتاب المدرسي .
    3- التأكد مما تم قطعه من المنهج بالنسبة لجميع المدرسين.
    4- أن تتناسب أسئلة الامتحانات مع المستويات المختلفةلجميع الطلاب .
    5- الابتعاد عن الأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة منعالحدوث أي تضارب بين المدرسين .
    6- تسليم نموذج تصحيح موحد لجميع المدرسين من قبل المدرسواضع الامتحانات وذلك في نفس يوم الامتحان بعد انتهاء الأسئلة .
    7- يحظر على المدرس واضع الامتحانات ( الشهري – نصفالعام – آخر العام ) الإعلان عن أنه واضع الامتحان أمام الطلاب بأي وسيلة كانت ولوبالتلميح .
    8- تسليم الامتحان إلى إدارة المدرسة قبل موعده بثلاثةأيام على الأقل في حالة الشهور وبوقت كافي قبل امتحان الترم .
    9- يعفى المدرس من وضع الامتحان إذا لم يلتزم بالتعليماتالسابقة .
    * القواعد المنظمة لعمل المشرف اليومي :
    1- التواجد داخل المدرسة في تمام الساعة 6.45 قبل طابورالصباح بربع ساعة على الأقل للتأكد من استقرار وثبات جدول اليوم الدراسي .
    2- المشرف مسئول عن انضباط الطلاب طوال اليوم الدراسيوتنظيم دخولهم وخروجهم من مرافق المدرسة المختلفة والمعامل الدراسية.
    3- الإشراف على مسئول الأمن للتواجد في مكانه وتنفيذالعمل المسند إليه .
    4- الإشراف على توزيع الحصص الاحتياطية وسد العجز قبلبدء الحصص بالتنسيق مع الوكيل المشرف على دفتر الحضور والانصراف والإشراف الصفيلمتابعة غياب المدرسين .
    5- يراعى توزيع الحصص الاحطياطيه على المدرسين الأساسينالعاميلن بالمدرسة وعدم إسناد تلك الحصص إلى طلبة التربية العملية إلا إذا اقتضتالضرورة ذلك .
    6- متابعة دخول المدرسين إلى الحصص وعدم التباطؤ أثناءالخمس دقائق بين الحصص .
    * القواعد المنظمة لعمل السادة الوكلاء :
    1- معاملة السادة المشرفين اليوميين وتذليل كافةالمشكلات التي تواجههم .
    2- متابعة مسئول الأمن وضرورة التأكد من تواجده .
    3- الالتزام بالمتابعة الصفية داخل الفصول وما تمتكليفهم به خلال ذلك .
    4- الاهتمام بتنفيذ ورش العمل من خلال وحدة التدريبوالتعاون البناء مع السيد رئيس وحدة التدريب والمدرسين الأوائل .
    5- الاهتمام من جانب المسئولين عن الوحدة المنتجةبالنواحي المالية وإثراء العمل بها .
    *القواعد المنظمة لعمل مدير المدرسة أونائبه :
    1- متابعة انضباط العمل داخل الفصول .
    2- متابعة تنفيذ الحصص والإشراف عموما .
    3- المتابعة الصفية داخل الفصول لتقييم الأداء ومعالجةأوجه القصور .
    * القواعد المنظمة لعمل مدرسة التربيةالرياضية :
    1- التواجد في طابور الصباح من الساعة 6055 لتنظيم وقوف الطلاب والإشراف على الطابور .
    2- الإشراف على تشغيل حصص التربية الرياضية .
    3- الإشراف الدائم على فناء المدرسة باعتباره ميدانالتنفيذ الحصص الخاصة بالمادة .
    4- التأكد من عدم تجول الطلاب الدائم في الفناء لغيرضرورة .
    *القواعد المنظمة لعمل السيد وكيل شئونالعاملين :
    1- الإشراف والمسئولية التامة عن سجل الحضور والانصراف ومتابعةتوقيع العاملين في المواعيد المقرر قانونا .
    2- تحديد كل ما يتعلق با لأجازات والأذون أو الدوراتالتدريبية في دفتر الحضور والانصراف .
    3- اضطلاع المدرس على رصيد أجازته العارضة حتى لا يتجاوزالحد المسموح به .
    4- يراعى في حالة خروج الموظف بإذن أن يكون هذا الإذنكتابيا ومسجلا أو بخط سير رسمي ويتحمل الموظف مسئولية خروجه قبل مواعيد العملالرسمية .
    * مهام وكيل النشاط خلال اليوم الدراسي :
    1- الاهتمام بتنفيذ ورش العمل بجماعات النشاط المختلفةوأن يكون العمل حسب ميول الطلاب .
    2- متابعة حصة الريادة على الواقع والاهتمام بالسجلاتوحل مشاكل الطلاب مسئولية كلا من الرائد والاخصائين والاهتمام بلوحات الإيضاحومجالس الفصول والتنفيذ حسب المواعيد مسئولية الأخصائي الأول ووكيل النشاط ومديرةالمدرسة .
    * القواعد المنظمة لعمل السادة المدرسين داخلالفصول :
    1- الاهتمام بالتحضير اليومي وتسجيل المنهج في صدر كراسةالتحضير مع استكمال التوقيعات اللازمة
    2- ضرورة استعمال ملف إنجاز الطالب لتحفيز الطلاب وبمالا يشكل نوعا من أنواع الضغط والتهديد .
    3- الاهتمام بتصحيح الأعمال التحريرية واصطحاب الطلابللكتب والأدوات المتعلقة بالمادة .
    4- الالتزام بالتوجيهات والملاحظات التي يسجلها السادةالمتابعين والتوقيع عليها .
    5- الاهتمام بحصر غياب الطلاب داخل الفصل شخصيا .
    6- المدرس الأول مسئول عن كل ما سبق ومتابعته ويلزم أنيتضمن سجل المدرس الأول على المحاضر الآتية :-
    · الاهتمام بالدور الموكلإليه لتأكيد الجودة في مجال عمله .
    · صورة الاجتماعات – فحصالمنهج وتصويب الأخطاء الفنية أو المطبعية .
    · توزيع خطة الجدول – فحصالاسطوانات المنهجية وتصويب الأخطاء الفنية إن وجد بالإضافة إلى الخطة والمناهجوالأهداف .
    * القواعد العامة المنظمة لجميع السادة العاملين بالمدرسة :
    1- الالتزام بحضور الدورات التدريبية وتنفيذها للاستفادةمنها ونقل هذه الخبرات التي يتم تحصيلها إلى باقي الزملاء ويتم ذلك بالتعاون معمشرف وحدة التدريب .
    2- الالتزام بتنفيذ جميع القرارات الوزارية وتنفيذهاوالاضطلاع عليها وتلك مسئولية كل موظف وعليه الرجوع عند الحاجة إلى أرشيف النشرات والقراراتالمودعة لدى إدارة المدرسة .
    3- لن يعفى الموظف من المسئولية بحجة عدم إطلاعه أو جهلهبهذه القرارات ويتحمل مسئولة ما يترتب على عدم التزامه بها .


    4- على جميع العاملين الالتزام بقواعد الامتحانات الشهريةوالنقل والعامة ومسئولية الإطلاع على القواعد المنظمة لذلك حسب تخصصه ودوره والعمل المكلف به من واقعتعليمات ( 2 أ ) امتحانات .
    5- وفى النهاية نأمل المزيد من التعاون الصادق والجهودالمخلصة من جميع العاملين وأن يسود بينهم روح الفريق والتعاون وشعارنا في ذلك :
    القدوةالحسنة مردودها الالتزام والتميز
    العطفمردوده الاحترام
    العطاءمردوده أداء الواجب
    التشجيعمردوده المنافسة والتفوق
    عمل+ حب لهذا العمل = إبداع في العمل
    ونأمل من هذا العمل :
    1- العمل بموجب ما جاء فيتلك اللائحة .
    2- عدم مخالفة أي بند من البنود وهى ملزمة لجميعالعاملين بالمدرسة وتعتبر بموجب تنبيهات لعدم ارتكاب أي مخالفة يعاقب عليهاالقانون ومتابعة تنفيذ هذه التعليمات هي مسئولية السادة :
    مدير المدرسة والسادهالوكلاء والمدرسين الأوائل كل حسب دوره فيالعلمية التعليمة .
    شعارنا: ( الالتزام – التميز – المنافسة – التفوق -- الجوده )
    مع تمنياتنا بدوام التقدموالرقى
    يعتمد
    مديرة المدرسة
    اسماء محمد عبد ربه











    برنامجتوكيد الجودة في المدرسة
    1- مفهوم توكيدالجودة
    1- يعرف توكيد الجوده بأنه : نظام أساسه منع وقوع الخطأوضمان الأداء الجيد من أول مرة فهو يعتبر نظاما وقائيا كما تشير إلى ذلك كلمةتوكيد وهى تعنى منع حدوث الأخطاء وليس تصحيحها مرة بعد مرة .
    2- لذا فانه نظام يتوقع احتمال الخطأ وتلافى وقوعهومن ثم يقلل الفاقد ويزيد الإنتاجية وذلك من خلال الأخذ بالطرق التي يمكن بها ضمانالأداء وفق مبادىء ومعايير الجودة التي وضعتها المدرسة .
    2-أهمية برنامج توكيد الجودة :
    - توفير نظام جودة موفق ورسميا داخل المدرسة .
    - ضمان التخطيط على أعلى أسس علمية وليس رد الفعل .
    - توفير الثقة والمصارحة بين أفراد المدرسة .
    - الأداء بفاعلية وكفاءة .
    - تحقيق الجودة الصحيحة من أول مرة وفى كل مرة .
    3- كيفية تحقيق برنامج الجودة في المدرسة:
    1- أن لكل مدرسة رؤية تعبر بها عن نظرتها المستقبلية فيتلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية .
    ورسالة تسعى من خلالها لتحقيق هذه الرؤية لذا يجب تحديدأهداف التطوير والتحسين في ضوء الغرض من جودة المدرسة ومهمتها ورؤيتها الأساسيةومن هذه الأهداف : -
    · العمل على إرضاء الطلابوتلبية احتياجتهم الحالية والمستقبلية من العملية التعليمية .
    · الاضطلاع بمسئولياتها تجاهالمجتمع بالتواصل معه وتلبية احتياجات والاستمرار بخدمته .
    · تحسين مستوى الخداماتالتعليمية بما يتلاءم مع التغيرات العالمية .
    · عمل الإدارة لتوضيحالرؤية والهدف والقيم في المدرسة .
    · التأكد علميا وعمليا منأن أهدافها تتلاءم مع أهداف الجودة .
    · إعطاء الأولوية في إعدادالبرامج التعليمية لتلبية احتياجات سوق العمل .
    2- تحديد عناصر منظومة التعليم بالمدرسة :
    حيث أن برنامج توكيد الجودة يعمل في ظل مبدأ رئيسي مهموهو أن المدرسة تتشكل من مجموعة من العلميات التي تكون في شكل منظومة متكاملة بحيثتحقق أهدافا محدودة تؤدى إلى تطوير أداء المدرسة وزيادة كفايتها .
    وإذا كان ينظر إلى المدرسة على أنها نظام متكامل "مدخلات – عمليات – مخرجات – تغذية – راجعة" فان ذلك يتطلب ما يلى :
    · تحديد عناصر المنظومةالمتكاملة ودورة كل عنصر وعلاقته بالعناصر الأخرى .
    · تحديد وتطوير العلميات التيتؤدى إلى تحقيق أهداف المدرسة .
    · بناء وتكوين المنظومةهيكليا بأفضل الطرق من حيث الكفاءة والأداء الأمثال .
    · تحديد مجالات الاعتمادالمتبادل بين العمليات في المنظومة ككل .
    · ضرورة استمرار تطويرالمنظومة ككل من خلال القياس والتقويم المستمر .
    · تحديد الموارد المطلوبة ومعوقات استخدامها قبل البدء فيالتنفيذ .
    3- تحديد عناصر المشاركةالمجتمعية التي سوف تسهم في تخطيط وتنفيذ برنامج توكيد الجودة تعكس المشاركةالمجتمعية رغبة واستعداد المجتمع بفئاته ومستوياته المختلفة في المشاركة الفعالة فيجهود تحسين التعليم وتجويده وزيادة فعالية المدرسة في تحقيق وظيفتها التربوية لذايتوقف نجاح علمية تخطيط وتنفيذ برنامج توكيد الجودة في المدرسة على مدى مساهمةعناصر المجتمع ومساندتها للمدرسة في ذلك ويتوقف ذلك على تحقيق مايلى : -
    · دمج القوى المجتمعيةالمختلفة فى التخطيط لبرنامج تخطيط الجودة .
    · مشاركة مجلس الأمناءوالآباء والمعلمين فى شئون توكيد الجودة بالمدرسة .
    · مشاركة المؤسساتالمجتمعية المختلفة ذات العلاقة فى دعم وتطبيق برنامج توكيد الجودة فى المدرسة .
    · زيادة التعاون بين الإدارةالمدرسية وأفراد المجتمع المدني في تذليل معوقات تنفيذ برنامج توكيد الجودة فىالمدرسة .
    · استدعاء الخبراء للإجابةعن تساؤلات العاملين واستفساراتهم حول كيفية تنفيذ برنامج توكيد الجودة بالمدرسة .
    · اشتراك المجالس المحليةوالشعبية فى عملية الرقابة على برنامج توكيد الجودة فى المدرسة .
    · استخدام الإعلام فيتشجيع وحس أفراد المدرسة فى تحقيق برنامج توكيد الجودة .
    4- إعداد أدوات القياس
    إن نجاح توطينبرنامج توكيد الجودة داخل المدرسة يتوفق على مدى ابتكار الأدوات التي يمكنبواستطها رصد مستوى تحقيق البرنامج أم لا فى المدرسة وبالتالي إفساح الطريق لتفعيلأسس هذا البرنامج ووضعها موضع التنفيذ بقصد تحسين الممارسات التربوية والإداريةالقائمة في المدرسة ورفع مستوى مخرجات التعليم فيه والارتقاء بنوعية الخدمات التيتقدمها للمجتمع المحلى بما ينسجم مع موضوع رسالتها النبيلة ويتطلب إعداد أدواتللقياس انتهاج الخطوات الإجرائية التالية :
    1- تحديد معايير الجودةالشاملة فى المدرسة .
    2- تحديد مؤشرات لكل معايرة من المعايير .
    3- صياغة فقرات الاداهبطريقة إجرائية .
    4- عرض فقرات الاداه علىمجموعة من المحكمين والخبراء فى المجال .
    5- تطبيق الاداه .
    6- استخدام دلالات صدق المقياس وثباته .
    5- قياس المحتوى الحاليلكل عنصر من عناصر منظومة التعليم
    أي تشخيص الوضع الحاليلكل عنصر من عناصر منظومة التعليم بالمدرسة حيث يجب النظر لعملية التحسين على أساسأنها عملية مستمرة : بمعنى أنه لابد من عدم الوقوف عند نقطة تطوير معينة وإنمالابد من التحسين باستمرار وهو ما يعتبر أهم أسس برنامج توكيد الجودة في المدرسةويتطلب ذلك .
    · تصميم أدوات تفيد فىالتعرف على رصد نقاط القوى وكشف نقاط الضعف فى كل عنصر لمنظومة التعليم فى المدرسة.
    · توظيف الأدوات فى تشخيصواستجلاء وضع العناصر وإعادة النظر فى هيكل المدرسة الأكاديمي والإداري والتنظيمي.
    · استخدام الأدوات لتحسينالمخرجات العملية التعليمية ورسم السياسات والخطط الكفيلة بتفعيل برنامج توكيدالجودة المدرسية .
    6- وضع الخط للتطويروالتحسين لكل عنصر على حده
    حيث يعتمدالتنفيذ الناجح لبرنامج توكيد الجودة بالمدرسة الى وضع مجموعة من الخطط التفصيلية والإجرائيةلتحقيق التطوير والتحسين لكل عنصر من عناصر المنظومة ومنها :
    - تحديد ما سيتم تحسينه اى العنصر المراد تحسينه .
    - تحليل ما نتج من معرفته أو فهمه قبل تحسينه او تطويره .
    - التطوير .
    7- تحديد أولويات الخططللتنفيذ فى ضوء زيادة فعالية المدرسة .
    على أن تختار المدرسة بأي خطة يمكن أن تبدأ بها حسباحتياجات المدرسة وإمكانياتها واتجاهاتها وكذلك أولويات التحسين .
    8- إعداد برامج التنفيذ
    ويعنى ذلك تحديد مجموعة الأنشطة والفعاليات أو الإجراءاتالمرتبطة التي يتم تنفيذها فى توقيتات محددة وفى العلاقات مخططة ( اما متتابعة أومتزامنة ) وباستخدام موارد وتقنيات مناسبة ويتولى مسئوليتها أفراد يعملون فى تنسيقعلى شكل فريق وصولا إلى أهداف مرغوبة على أن تشمل هذه البرامج العناصر الآتية ( الأهدافوالأنشطة والموارد والتقنيات والأفراد والفرق والزمن والقيادة ) اللازمة للتنفيذ .
    9- تشكيل فريق عمل لكلبرنامج وتحديد مستوى الأداء لأعضاء الفريق
    اى تشكل فرق عمل لكل برنامج من العاملين المؤهلين لذلكمع ضرورة توفير الإمكانيات المطلوبة لإنجاح عمل فرق العمل في المدرسة بالإضافة إلىتوفير التدريب اللازم لإنجاح برنامج توكيد الجودة فريق تصميم وتنمية الجودة , فريقتوجيه الجودة , فرق تحسن الجودة ,فريق القياس والتقويم للجودة .
    10-وضع جدول زمني يحدد مراحل تنفيذ البرنامج
    أي تقويم كل مدرسة بتحديد الزمن الذي سوف تستغرقه فيتنفيذ كل مرحلة على حدة ثم تنفيذ البرنامج ككل ,على أن يتم الإعلان بتحديد زمنتنفيذ البرنامج ومراحله المختلفة لكل فرد بالمدرسة ولفئات المجتمع المحلى .
    11- الرقابة على الأداء بمتابعة تقويم الأداء من بدايةالبرنامج وحتى نهايته
    ويتطلب ذلك تأسيسفريق داخل المدرسة يختص بالرقابة على الاداوات والمباني والمستلزمات الخاصةبالعملية التعليمية والرقابة على أداء العملية التعليمية في الدراسة وكذلك الرقابةعلى الأداء النهائي للمنهج( تعليم الطالب ) منذ بداية تنفيذ البرنامج وحتىالانتهاء منة , وعلى ان يكون هذا الفريق ليس الهدف منه تصعيد الأخطاء بل كشفها وتصحيحها قبل وقوعها ,وان تكملعملية الرقابة والتقويم عملية تنفيذبرنامج توكيد الجودة وليس من باب السلطة وتوقيع الجزاء بل هي للاطمئنان على سير تنفذالبرنامج فى المدرسة على أكمل وجه
    12- تقوم تنفيذ البرنامج مدى تحقيق الأهداف اعتمادا علىكفاء ة البرنامج وفعاليته
    بعد أن تنتهي المدرسة من تنفيذ برنامج توكيد الجودة ,يتم تحديد إلى اى مدى نجحت المدرسة في تنفيذ البرنامج وكذلك تخليص النتائجالنهائية من خلال :
    · تحديد مخرجات البرنامج.
    · تحديد عدد الأهداف التيتم تحقيقها
    · تحديد المعوقات التيحالت دون تحقيق الأهداف الأخرى .
    · إحداث التغيرات فيالتنظيم والعمليات في إزالة تلك المعوقات .
    · وضع وصايا للتنفيذ
    13-التغذية الراجعة 0
    ويمثل العنصر الأخير لعناصر برنامج توكيد الجودة فىالمدرسة ,حيث يسمح هذا العنصر بنجاح العناصر السابقة في أن تنجح وتحقق النتائجالموجود منها ,ويتطلب تحقيق هذا العنصر مجموعة من الإجراءات لعل من أهمها ما يلى:-
    · بناء شبكة اتصال فعالةداخل المدرسة 0
    · استخدام قنوات الحوارالمتعدد الاتجاهات داخل المدرسة وخارجها
    · عقد لقاءات دورية معالعاملين مع أفراد المدرسة للإجابة عن استفسارات حول كيفية تنفيذ البرنامج منتوكيد الجودة 0
    · استخدام صندوق اقتراحاتفى المدرسة ينتج للأفراد فرصة الإدلاء بمقترحاتهم حول تحقيق التحسين والجودة 0
    · إعداد سجلات متابعة لمايتخذ من قرارات ويصدر من أوامر وتعليمات داخل المدرسة 0
    · تبادل وتداول المعلوماتبين المدرسة والمجتمع المحلى والإدارات التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة (الفاكس – الكمبيوتر – الانترنت ).

    ( تمنياتنا للجميع بالتفوق على طريق الجودة )










    لائحة<br />التعليمات للعمل داخل المدرسة للعام الدراسي <br />2010 / 11 20


    *تواجد جميع العاملين بالمدرسة قبل بدء طابور
    الصباح والتوقيع شخصيا في سجل الحضور



    والانصراف وهى مسئولية الاستاذ/احمد مجمد سلام مسئول
    شئون العاملين والسيد / وكيل


    شئون العاملين الأستاذ / السيد احمد الحوتى


    * توزيع العمل على العاملين بالمدرسة وتحديد
    اختصاصات وأعمال كل واحد من العاملين



    * مواعيد دق الجرس


    طابور الصباح الفسحة


    الحصة الأولى
    الحصة الخامسة


    الحصة الثانية الحصة
    السادسة


    الحصة الثالثة الحصة
    السابعة


    الحصة الرابعة


    * ترفع دفاتر الحضور والانصراف مع بدء طابور
    الصباح فى تمام الساعة 6.55 صباحا .



    * حضور العمال قبل الطابور بنصف ساعة أي
    الساعة 6.30 .



    * يجوز التصريح بالخروج وقت العمل الرسمي
    بإذن لا يزيد عن 3 ساعات ولمرتين فقط فى الشهر
    ويحتسب الإذنين بيوم عارضة من الرصيد .


    * المدرسة تعمل بنظام الفترتين ولذا لا يجوز لاىمن
    العاملين بها التاخير عن مواعيد بدء العمل .



    * لا يجوز خروج الموظف قبل انتهاء الدراسة
    حتى وان لم يكن له حصص مع الالتزام بمواعيد
    الانصراف والتوقيع في السجل .


    * للعامل أجازة عارضة سبعة أيام منفصلة بحد
    أقصى يومين في المرة خلال العام الدراسي




    ويشترط موافقة الرئيس المباشر.



    * العاملين الجدد يجوز لهم الحصول على أيام
    الأجازة العارضة بنسبة الأشهر الباقية .



    * لا يجوز للعامل الذي منح إجازة مرضي قطع
    إجازته إلا بعد موافقة اللجنة الطبية .



    * إذا انقطع العامل لمدة
    ثلاثة أيام يبلغ الرئيس المباشر ووحدة شئون العاملين الإدارة في اليوم الرابع




    مع انذاره .



    * إذا انقطع العامل بدون إذن 5 أيام متصلة تبلغ
    الإدارة في اليوم السادس .



    * إذا انقطع العامل 10 أيام غير متصلة يجب
    إخطار شئون العاملين بإدارة والرئيس المباشر وقيام



    شئون العاملين بالمدرسة بإنذاره في اليوم الحادي عشر.


    * للحصول على أجازة اعتيادية يجب أن يكون
    للعامل رصيد .




    ألا يتجاوز انقطاع العامل عن 15 يوم بعد انتهاء أجازته المصرح بها أن يقدم
    العامل عذرا مقبولا




    لهذا الغياب ويوافق عليه رئيس المصلحة .




    على الرئيس المباشر مراجعة بطاقة التأمين الصحي للعاملين التابعين له حالة
    تحويل العامل للحصول على أجازة مرضية .



    *يمكن للعاملات بالمدرسة الحصول على
    أجازة وضع حسب نص قانون العاملين بالدوله
    .



    * مدير المدرسة أو أقدم قيادة مسئول مسئولية
    الكاملة عن توزيع العمل ومتابعة جميع النواحي المالية والإدارية والقيادات دون ذلك
    مسئولة عن النواحي الفنية والمتابعات الصفية ومتابعة التزام العاملين أثناء الحضور
    والانصراف في طابور الصباح وانضباط الطلاب ومتابعة غيابهم
    .




















    - أولا : ضوابط يجب إتباعها عند حدوث مشكلة أو تصرف غير
    سوى من الطالب داخل الفصل :


    1- يحذر استخدام العقاب البدنى أو الإيذاء النفسي في
    تقويم الطلاب .


    2- يتم عرض المشكلة على رائد الفصل ثم الأخصائية
    الاجتماعية ثم وأخيرا إدارة المدرسة حسب الترتيب .


    3- اشتراك مجلس إدارة الفصل في حل المشكلات البسيطة داخل
    الفصل من قبل رائد الفصل بواسطة التربية الاجتماعية والتربية النفسية .


    4- الإعلان عن العقاب الذي وقع على الطالب إذا تكرر هذا
    العقاب أكثر من مرة حتى يكون الطالب نموذجا لغيره من الطلاب لتجنب سلوكه السلبي .


    5- تسجيل درجات في استمارة السلوك وتسليمها لرائد الفصل
    لتسجيلها في سجل السلوك .


    * قواعد وضع الامتحانات :


    1- عدم وجود موانع قانونية لواضع أسئلة امتحان كل مادة .


    2- أن تكون الأسئلة في واقع الموضوعات الدراسية التي تم
    شرحها مع التزامه بالكتاب المدرسي .


    3- التأكد مما تم قطعه من المنهج بالنسبة لجميع المدرسين
    .


    4- أن تتناسب أسئلة الامتحانات مع المستويات المختلفة
    لجميع الطلاب .


    5- الابتعاد عن الأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة منعا
    لحدوث أي تضارب بين المدرسين .


    6- تسليم نموذج تصحيح موحد لجميع المدرسين من قبل المدرس
    واضع الامتحانات وذلك في نفس يوم الامتحان بعد انتهاء الأسئلة .


    7- يحظر على المدرس واضع الامتحانات ( الشهري – نصف
    العام – آخر العام ) الإعلان عن أنه واضع الامتحان أمام الطلاب بأي وسيلة كانت ولو
    بالتلميح .


    8- تسليم الامتحان إلى إدارة المدرسة قبل موعده بثلاثة
    أيام على الأقل في حالة الشهور وبوقت كافي قبل امتحان الترم .


    9- يعفى المدرس من وضع الامتحان إذا لم يلتزم بالتعليمات
    السابقة .


    * القواعد المنظمة لعمل المشرف اليومي :


    1- التواجد داخل المدرسة في تمام الساعة 6.45 قبل طابور
    الصباح بربع ساعة على الأقل للتأكد من استقرار وثبات جدول اليوم الدراسي .


    2- المشرف مسئول عن انضباط الطلاب طوال اليوم الدراسي
    وتنظيم دخولهم وخروجهم من مرافق المدرسة المختلفة والمعامل الدراسية.


    3- الإشراف على مسئول الأمن للتواجد في مكانه وتنفيذ
    العمل المسند إليه .


    4- الإشراف على توزيع الحصص الاحتياطية وسد العجز قبل
    بدء الحصص بالتنسيق مع الوكيل المشرف على دفتر الحضور والانصراف والإشراف الصفي
    لمتابعة غياب المدرسين .


    5- يراعى توزيع الحصص الاحطياطيه على المدرسين الأساسين
    العاميلن بالمدرسة وعدم إسناد تلك الحصص إلى طلبة التربية العملية إلا إذا اقتضت
    الضرورة ذلك .


    6- متابعة دخول المدرسين إلى الحصص وعدم التباطؤ أثناء
    الخمس دقائق بين الحصص .


    * القواعد المنظمة لعمل السادة الوكلاء :


    1- معاملة السادة المشرفين اليوميين وتذليل كافة
    المشكلات التي تواجههم .


    2- متابعة مسئول الأمن وضرورة التأكد من تواجده .


    3- الالتزام بالمتابعة الصفية داخل الفصول وما تم
    تكليفهم به خلال ذلك .


    4- الاهتمام بتنفيذ ورش العمل من خلال وحدة التدريب
    والتعاون البناء مع السيد رئيس وحدة التدريب والمدرسين الأوائل .


    5- الاهتمام من جانب المسئولين عن الوحدة المنتجة
    بالنواحي المالية وإثراء العمل بها .


    *القواعد المنظمة لعمل مدير المدرسة أو
    نائبه :



    1- متابعة انضباط العمل داخل الفصول .


    2- متابعة تنفيذ الحصص والإشراف عموما .


    3- المتابعة الصفية داخل الفصول لتقييم الأداء ومعالجة
    أوجه القصور .


    * القواعد المنظمة لعمل مدرسة التربية
    الرياضية :



    1- التواجد في طابور الصباح من الساعة 6055 لتنظيم وقوف الطلاب والإشراف على الطابور .


    2- الإشراف على تشغيل حصص التربية الرياضية .


    3- الإشراف الدائم على فناء المدرسة باعتباره ميدانا
    لتنفيذ الحصص الخاصة بالمادة .


    4- التأكد من عدم تجول الطلاب الدائم في الفناء لغير
    ضرورة .


    *القواعد المنظمة لعمل السيد وكيل شئون
    العاملين :



    1- الإشراف والمسئولية التامة عن سجل الحضور والانصراف ومتابعة
    توقيع العاملين في المواعيد المقرر قانونا .


    2- تحديد كل ما يتعلق با لأجازات والأذون أو الدورات
    التدريبية في دفتر الحضور والانصراف .


    3- اضطلاع المدرس على رصيد أجازته العارضة حتى لا يتجاوز
    الحد المسموح به .


    4- يراعى في حالة خروج الموظف بإذن أن يكون هذا الإذن
    كتابيا ومسجلا أو بخط سير رسمي ويتحمل الموظف مسئولية خروجه قبل مواعيد العمل
    الرسمية .


    * مهام وكيل النشاط خلال اليوم الدراسي :


    1- الاهتمام بتنفيذ ورش العمل بجماعات النشاط المختلفة
    وأن يكون العمل حسب ميول الطلاب .


    2- متابعة حصة الريادة على الواقع والاهتمام بالسجلات
    وحل مشاكل الطلاب مسئولية كلا من الرائد والاخصائين والاهتمام بلوحات الإيضاح
    ومجالس الفصول والتنفيذ حسب المواعيد مسئولية الأخصائي الأول ووكيل النشاط ومديرة
    المدرسة .


    * القواعد المنظمة لعمل السادة المدرسين داخل
    الفصول :



    1- الاهتمام بالتحضير اليومي وتسجيل المنهج في صدر كراسة
    التحضير مع استكمال التوقيعات اللازمة


    2- ضرورة استعمال ملف إنجاز الطالب لتحفيز الطلاب وبما
    لا يشكل نوعا من أنواع الضغط والتهديد .


    3- الاهتمام بتصحيح الأعمال التحريرية واصطحاب الطلاب
    للكتب والأدوات المتعلقة بالمادة .


    4- الالتزام بالتوجيهات والملاحظات التي يسجلها السادة
    المتابعين والتوقيع عليها .


    5- الاهتمام بحصر غياب الطلاب داخل الفصل شخصيا .


    6- المدرس الأول مسئول عن كل ما سبق ومتابعته ويلزم أن
    يتضمن سجل المدرس الأول على المحاضر الآتية :-


    · الاهتمام بالدور الموكل
    إليه لتأكيد الجودة في مجال عمله .


    · صورة الاجتماعات – فحص
    المنهج وتصويب الأخطاء الفنية أو المطبعية .


    · توزيع خطة الجدول – فحص
    الاسطوانات المنهجية وتصويب الأخطاء الفنية إن وجد بالإضافة إلى الخطة والمناهج
    والأهداف .


    * القواعد العامة المنظمة لجميع السادة العاملين بالمدرسة :


    1- الالتزام بحضور الدورات التدريبية وتنفيذها للاستفادة
    منها ونقل هذه الخبرات التي يتم تحصيلها إلى باقي الزملاء ويتم ذلك بالتعاون مع
    مشرف وحدة التدريب .


    2- الالتزام بتنفيذ جميع القرارات الوزارية وتنفيذها
    والاضطلاع عليها وتلك مسئولية كل موظف وعليه الرجوع عند الحاجة إلى أرشيف النشرات والقرارات
    المودعة لدى إدارة المدرسة .


    3- لن يعفى الموظف من المسئولية بحجة عدم إطلاعه أو جهله
    بهذه القرارات ويتحمل مسئولة ما يترتب على عدم التزامه بها .








    4- على جميع العاملين الالتزام بقواعد الامتحانات الشهرية
    والنقل والعامة ومسئولية الإطلاع على القواعد المنظمة لذلك حسب تخصصه ودوره والعمل المكلف به من واقع
    تعليمات ( 2 أ ) امتحانات .


    5- وفى النهاية نأمل المزيد من التعاون الصادق والجهود
    المخلصة من جميع العاملين وأن يسود بينهم روح الفريق والتعاون وشعارنا في ذلك :


    القدوة
    الحسنة مردودها الالتزام والتميز



    العطف
    مردوده الاحترام



    العطاء
    مردوده أداء الواجب



    التشجيع
    مردوده المنافسة والتفوق



    عمل
    حب لهذا العمل = إبداع في العمل



    ونأمل من هذا العمل :


    1- العمل بموجب ما جاء في
    تلك اللائحة .


    2- عدم مخالفة أي بند من البنود وهى ملزمة لجميع
    العاملين بالمدرسة وتعتبر بموجب تنبيهات لعدم ارتكاب أي مخالفة يعاقب عليها
    القانون ومتابعة تنفيذ هذه التعليمات هي مسئولية السادة :


    مدير المدرسة والساده
    الوكلاء والمدرسين الأوائل كل حسب دوره في
    العلمية التعليمة .



    شعارنا
    : ( الالتزام – التميز – المنافسة – التفوق -- الجوده )


    مع تمنياتنا بدوام التقدم
    والرقى


    يعتمد


    مديرة المدرسة


    اسماء محمد عبد ربه



































    برنامج
    توكيد الجودة في المدرسة



    1- مفهوم توكيد
    الجودة



    1- يعرف توكيد الجوده بأنه : نظام أساسه منع وقوع الخطأ
    وضمان الأداء الجيد من أول مرة فهو يعتبر نظاما وقائيا كما تشير إلى ذلك كلمة
    توكيد وهى تعنى منع حدوث الأخطاء وليس تصحيحها مرة بعد مرة .


    2- لذا فانه نظام يتوقع احتمال الخطأ وتلافى وقوعه
    ومن ثم يقلل الفاقد ويزيد الإنتاجية وذلك من خلال الأخذ بالطرق التي يمكن بها ضمان
    الأداء وفق مبادىء ومعايير الجودة التي وضعتها المدرسة .


    2-أهمية برنامج توكيد الجودة :


    - توفير نظام جودة موفق ورسميا داخل المدرسة .


    - ضمان التخطيط على أعلى أسس علمية وليس رد الفعل .


    - توفير الثقة والمصارحة بين أفراد المدرسة .


    - الأداء بفاعلية وكفاءة .


    - تحقيق الجودة الصحيحة من أول مرة وفى كل مرة .


    3- كيفية تحقيق برنامج الجودة في المدرسة
    :



    1- أن لكل مدرسة رؤية تعبر بها عن نظرتها المستقبلية في
    تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية .


    ورسالة تسعى من خلالها لتحقيق هذه الرؤية لذا يجب تحديد
    أهداف التطوير والتحسين في ضوء الغرض من جودة المدرسة ومهمتها ورؤيتها الأساسية
    ومن هذه الأهداف : -


    · العمل على إرضاء الطلاب
    وتلبية احتياجتهم الحالية والمستقبلية من العملية التعليمية .


    · الاضطلاع بمسئولياتها تجاه
    المجتمع بالتواصل معه وتلبية احتياجات والاستمرار بخدمته .


    · تحسين مستوى الخدامات
    التعليمية بما يتلاءم مع التغيرات العالمية .


    · عمل الإدارة لتوضيح
    الرؤية والهدف والقيم في المدرسة .


    · التأكد علميا وعمليا من
    أن أهدافها تتلاءم مع أهداف الجودة .


    · إعطاء الأولوية في إعداد
    البرامج التعليمية لتلبية احتياجات سوق العمل .


    2- تحديد عناصر منظومة التعليم بالمدرسة :


    حيث أن برنامج توكيد الجودة يعمل في ظل مبدأ رئيسي مهم
    وهو أن المدرسة تتشكل من مجموعة من العلميات التي تكون في شكل منظومة متكاملة بحيث
    تحقق أهدافا محدودة تؤدى إلى تطوير أداء المدرسة وزيادة كفايتها .


    وإذا كان ينظر إلى المدرسة على أنها نظام متكامل "
    مدخلات – عمليات – مخرجات – تغذية – راجعة" فان ذلك يتطلب ما يلى :


    · تحديد عناصر المنظومة
    المتكاملة ودورة كل عنصر وعلاقته بالعناصر الأخرى .


    · تحديد وتطوير العلميات التي
    تؤدى إلى تحقيق أهداف المدرسة .


    · بناء وتكوين المنظومة
    هيكليا بأفضل الطرق من حيث الكفاءة والأداء الأمثال .


    · تحديد مجالات الاعتماد
    المتبادل بين العمليات في المنظومة ككل .


    · ضرورة استمرار تطوير
    المنظومة ككل من خلال القياس والتقويم المستمر .


    ·
    تحديد الموارد المطلوبة ومعوقات استخدامها قبل البدء في
    التنفيذ .



    3- تحديد عناصر المشاركة
    المجتمعية التي سوف تسهم في تخطيط وتنفيذ برنامج توكيد الجودة تعكس المشاركة
    المجتمعية رغبة واستعداد المجتمع بفئاته ومستوياته المختلفة في المشاركة الفعالة في
    جهود تحسين التعليم وتجويده وزيادة فعالية المدرسة في تحقيق وظيفتها التربوية لذا
    يتوقف نجاح علمية تخطيط وتنفيذ برنامج توكيد الجودة في المدرسة على مدى مساهمة
    عناصر المجتمع ومساندتها للمدرسة في ذلك ويتوقف ذلك على تحقيق مايلى : -


    · دمج القوى المجتمعية
    المختلفة فى التخطيط لبرنامج تخطيط الجودة .


    · مشاركة مجلس الأمناء
    والآباء والمعلمين فى شئون توكيد الجودة بالمدرسة .


    · مشاركة المؤسسات
    المجتمعية المختلفة ذات العلاقة فى دعم وتطبيق برنامج توكيد الجودة فى المدرسة .


    · زيادة التعاون بين الإدارة
    المدرسية وأفراد المجتمع المدني في تذليل معوقات تنفيذ برنامج توكيد الجودة فى
    المدرسة .


    · استدعاء الخبراء للإجابة
    عن تساؤلات العاملين واستفساراتهم حول كيفية تنفيذ برنامج توكيد الجودة بالمدرسة .


    · اشتراك المجالس المحلية
    والشعبية فى عملية الرقابة على برنامج توكيد الجودة فى المدرسة .


    · استخدام الإعلام في
    تشجيع وحس أفراد المدرسة فى تحقيق برنامج توكيد الجودة .


    4- إعداد أدوات القياس


    إن نجاح توطين
    برنامج توكيد الجودة داخل المدرسة يتوفق على مدى ابتكار الأدوات التي يمكن
    بواستطها رصد مستوى تحقيق البرنامج أم لا فى المدرسة وبالتالي إفساح الطريق لتفعيل
    أسس هذا البرنامج ووضعها موضع التنفيذ بقصد تحسين الممارسات التربوية والإدارية
    القائمة في المدرسة ورفع مستوى مخرجات التعليم فيه والارتقاء بنوعية الخدمات التي
    تقدمها للمجتمع المحلى بما ينسجم مع موضوع رسالتها النبيلة ويتطلب إعداد أدوات
    للقياس انتهاج الخطوات الإجرائية التالية :


    1- تحديد معايير الجودة
    الشاملة فى المدرسة .


    2- تحديد مؤشرات لكل معايرة من المعايير .


    3- صياغة فقرات الاداه
    بطريقة إجرائية .


    4- عرض فقرات الاداه على
    مجموعة من المحكمين والخبراء فى المجال .


    5- تطبيق الاداه .


    6-
    استخدام دلالات صدق المقياس وثباته .


    5- قياس المحتوى الحالي
    لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم


    أي تشخيص الوضع الحالي
    لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم بالمدرسة حيث يجب النظر لعملية التحسين على أساس
    أنها عملية مستمرة : بمعنى أنه لابد من عدم الوقوف عند نقطة تطوير معينة وإنما
    لابد من التحسين باستمرار وهو ما يعتبر أهم أسس برنامج توكيد الجودة في المدرسة
    ويتطلب ذلك .


    · تصميم أدوات تفيد فى
    التعرف على رصد نقاط القوى وكشف نقاط الضعف فى كل عنصر لمنظومة التعليم فى المدرسة
    .


    · توظيف الأدوات فى تشخيص
    واستجلاء وضع العناصر وإعادة النظر فى هيكل المدرسة الأكاديمي والإداري والتنظيمي
    .


    · استخدام الأدوات لتحسين
    المخرجات العملية التعليمية ورسم السياسات والخطط الكفيلة بتفعيل برنامج توكيد
    الجودة المدرسية .


    6- وضع الخط للتطوير
    والتحسين لكل عنصر على حده


    حيث يعتمد
    التنفيذ الناجح لبرنامج توكيد الجودة بالمدرسة الى وضع مجموعة من الخطط التفصيلية والإجرائية
    لتحقيق التطوير والتحسين لكل عنصر من عناصر المنظومة ومنها :


    -
    تحديد ما سيتم تحسينه اى العنصر المراد تحسينه .


    -
    تحليل ما نتج من معرفته أو فهمه قبل تحسينه او تطويره .


    -
    التطوير .


    7- تحديد أولويات الخطط
    للتنفيذ فى ضوء زيادة فعالية المدرسة .


    على أن تختار المدرسة بأي خطة يمكن أن تبدأ بها حسب
    احتياجات المدرسة وإمكانياتها واتجاهاتها وكذلك أولويات التحسين .


    8- إعداد برامج التنفيذ


    ويعنى ذلك تحديد مجموعة الأنشطة والفعاليات أو الإجراءات
    المرتبطة التي يتم تنفيذها فى توقيتات محددة وفى العلاقات مخططة ( اما متتابعة أو
    متزامنة ) وباستخدام موارد وتقنيات مناسبة ويتولى مسئوليتها أفراد يعملون فى تنسيق
    على شكل فريق وصولا إلى أهداف مرغوبة على أن تشمل هذه البرامج العناصر الآتية ( الأهداف
    والأنشطة والموارد والتقنيات والأفراد والفرق والزمن والقيادة ) اللازمة للتنفيذ .


    9- تشكيل فريق عمل لكل
    برنامج وتحديد مستوى الأداء لأعضاء الفريق


    اى تشكل فرق عمل لكل برنامج من العاملين المؤهلين لذلك
    مع ضرورة توفير الإمكانيات المطلوبة لإنجاح عمل فرق العمل في المدرسة بالإضافة إلى
    توفير التدريب اللازم لإنجاح برنامج توكيد الجودة فريق تصميم وتنمية الجودة , فريق
    توجيه الجودة , فرق تحسن الجودة ,فريق القياس والتقويم للجودة .


    10-وضع جدول زمني يحدد مراحل تنفيذ البرنامج


    أي تقويم كل مدرسة بتحديد الزمن الذي سوف تستغرقه في
    تنفيذ كل مرحلة على حدة ثم تنفيذ البرنامج ككل ,على أن يتم الإعلان بتحديد زمن
    تنفيذ البرنامج ومراحله المختلفة لكل فرد بالمدرسة ولفئات المجتمع المحلى .


    11- الرقابة على الأداء بمتابعة تقويم الأداء من بداية
    البرنامج وحتى نهايته


    ويتطلب ذلك تأسيس
    فريق داخل المدرسة يختص بالرقابة على الاداوات والمباني والمستلزمات الخاصة
    بالعملية التعليمية والرقابة على أداء العملية التعليمية في الدراسة وكذلك الرقابة
    على الأداء النهائي للمنهج( تعليم الطالب ) منذ بداية تنفيذ البرنامج وحتى
    الانتهاء منة , وعلى ان يكون هذا الفريق ليس الهدف منه تصعيد الأخطاء بل كشفها وتصحيحها قبل وقوعها ,وان تكمل
    عملية الرقابة والتقويم عملية تنفيذ
    برنامج توكيد الجودة وليس من باب السلطة وتوقيع الجزاء بل هي للاطمئنان على سير تنفذ
    البرنامج فى المدرسة على أكمل وجه


    12- تقوم تنفيذ البرنامج مدى تحقيق الأهداف اعتمادا على
    كفاء ة البرنامج وفعاليته


    بعد أن تنتهي المدرسة من تنفيذ برنامج توكيد الجودة ,
    يتم تحديد إلى اى مدى نجحت المدرسة في تنفيذ البرنامج وكذلك تخليص النتائج
    النهائية من خلال :


    · تحديد مخرجات البرنامج
    .


    · تحديد عدد الأهداف التي
    تم تحقيقها


    · تحديد المعوقات التي
    حالت دون تحقيق الأهداف الأخرى .


    · إحداث التغيرات في
    التنظيم والعمليات في إزالة تلك المعوقات .


    · وضع وصايا للتنفيذ


    13-التغذية الراجعة 0


    ويمثل العنصر الأخير لعناصر برنامج توكيد الجودة فى
    المدرسة ,حيث يسمح هذا العنصر بنجاح العناصر السابقة في أن تنجح وتحقق النتائج
    الموجود منها ,ويتطلب تحقيق هذا العنصر مجموعة من الإجراءات لعل من أهمها ما يلى
    :-


    · بناء شبكة اتصال فعالة
    داخل المدرسة 0


    · استخدام قنوات الحوار
    المتعدد الاتجاهات داخل المدرسة وخارجها


    · عقد لقاءات دورية مع
    العاملين مع أفراد المدرسة للإجابة عن استفسارات حول كيفية تنفيذ البرنامج من
    توكيد الجودة 0


    · استخدام صندوق اقتراحات
    فى المدرسة ينتج للأفراد فرصة الإدلاء بمقترحاتهم حول تحقيق التحسين والجودة 0


    · إعداد سجلات متابعة لما
    يتخذ من قرارات ويصدر من أوامر وتعليمات داخل المدرسة 0


    · تبادل وتداول المعلومات
    بين المدرسة والمجتمع المحلى والإدارات التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة (
    الفاكس – الكمبيوتر – الانترنت ).






    ( تمنياتنا للجميع بالتفوق على طريق الجودة )














    [/right]
    [/font]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 23, 2014 11:26 pm