مدرسة شبراريس الاعدادية

مرحبا بك ايها الزائر في منتدي مدرسة شبراريس الاعدادية نسعد بإدلاء الرأي والمشورة نرجو الانضمام الينا :-c

مدرسة متطورة-جميلة-نظيفة- تهدف الى تحقيق الجودة المنشودة


    مرحلة التقييم الذاتي

    شاطر
    avatar
    sarhan
    Admin

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010

    مرحلة التقييم الذاتي

    مُساهمة  sarhan في الأحد ديسمبر 19, 2010 2:51 pm



    التقييم الذاتي للمدرسة







    ما المقصود بالتقييم الذاتى للمدرسة



    يقصد
    بالتقويم الذاتى للمدرسة تلك العملية التى يتم من خلالها جمع
    المعلومات و البيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى و
    مقارنته بالمعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة




    مااهداف التقويم الذاتى للمدرسة



    تتمثل
    اهداف التقويم الذاتى للمدرسة فى الوصول الى مجموعة من
    القرارات التى يتم فى ضوئها:


    اعداد
    مصفوفة الاداء العام للمدرسة


    تحليل و
    تفسير اسباب الخلل فى الاداء المدرسى


    رسم
    بروفيل المدرسة




    مااهمية التقويم الذاتى للمدرسة



    يكتسب
    التقويم الذاتى للمدرسة اهميته فى اطار دورة التحسين المدرسى
    بمراحلها المختلفة كونه يساعدنا فى التعرف على


    درجة
    التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة فى كافة جوانب العمل
    المدرسى وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة فى ابعادها
    المختلفة


    جوانب
    القوة و نقاط الضعف فى الاداء المدرسى ،فى صورته الحالية ،فى
    ضوء متطلبات الوصول الى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة



    تحديد
    نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ الخطة الاجرائية للتحسين المدرسى
    للارتقاء بمستوى الاداء فى المدرسة بغية الوصول بهذا الاداء
    الى مستوى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة




    من الذى يقوم بعملية التقويم الذاتى للمدرسة



    يتم
    تشكيل فريق عمل من بين افراد المجتمع المدرسى ليتولى قيادة هذه
    العملية و متابعة العمل فيها من حيث


    تخطيط
    الدراسة


    تحديد
    طبيعة و نوعية المعلومات و البيانات اللازمة لهذا الغرض و
    مصادر هذه المعلومات و البيانات و اساليب الحصول عليها





    تجهيز
    الادوات التى سيتم الاعتماد عليها فى هذا الصدد





    الاشراف
    على عملية جمع المعلومات و البيانات المطلوبة و معالجتها كميا
    وكيفيا





    قيادة
    عملية اعداد مصفوفة الاداء المدرسى الشامل فى ضوء ماتسفر عنه
    عمليات المعالجة الكميةو الكيفية للمعلومات و البيانات


    اعداد
    التقريرالنهائى حول الدراسة





    من
    المهم ان يشارك فى عملية التقويم الذاتى للمدرسة جميع افراد
    المجتمع المدرسى من معلمين و اداريين واعضاء مجلس الامناء و
    التلاميذ و اولياء امورهم ويكون ذلك من خلال الحرص على استطلاع
    ارائهم حول الاداء المدرسى كما يرونه فى الواقع و يتم هذا
    الامر عن طريق الاستبيانات التى يتم توزيعها عليهم ومتابعتهم
    فى استجابتهم على اسئلتها


    وفى
    العادة يتم تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق فى
    انجاز مهمة محددة من بين المهام المختلفة لهذه العملية و لعل
    ابرز هذه الفرق يتمثل فيما يلى



    فريق قيادة ضمان الجودة




    فريق جودة رؤية المدرسة و رسالتها




    فريق جودة القيادة و الحوكمة المؤسسية




    فريق جودة الموارد البشرية و المادية فى المؤسسة




    فريق جودة المشاركة المجتمعية




    فريق جودة توكيد الجودة و المساءلة




    فريق جودة المناخ التربوى




    فريق جودة المنهج الدراسى




    فريق جودة اداء المعلم




    فريق جودة اداء المتعلم





    ممن يتكون فريق قيادة دراسة التقويم الذاتى للمدرسة



    على
    مدير المدرسة مهمة تشكيل هذا الفريق وعادة يتكون هذا الفريق من



    مدير
    المدرسة(يتولى قيادة هذا الفريق)


    أحد
    وكلاء المدرسة(يفضل أن يكون وكيل المدرسة لشئون الطلاب)



    المعلمين الاوائل لجميع المواد


    ممثلين
    لمجلس الامناء


    ممثلين
    لاولياء الامور


    ثلاثة
    ممثلين للمتعلمين يفضل ان يكونوا من بين تلاميذ الصفوف
    النهائية خاصة فى المرحلة الابتدائية




    ما نوعية وطبيعةالمعلومات اللازمةلعملية التقويم الذاتى
    للمدرسة



    تتطلب
    عمليةالتقويم الذاتى للمدرسة نوعين من المعلومات و البيانات
    هما



    معلومات كمية




    اعداد التلامي
    ذ



    اعداد المعلمين و الاداريين و غيرهم من العاملين بالمدرسة




    اعداد الفصول وقدراتهاالاستيعابية




    اعداد المعامل و قاعات ممارسة الانشطة المدرسيةالمختلفة




    اعداد الاجهزة المختلفة كالحواسب الالية و اجهزة العرض و غيرها




    درجات التلاميذ فى الاختبارات المختلفة




    نتائج تقييم اداءات معلمى المدرسة و ادارييها و غيرهم من
    العاملين فيها



    .....الخ




    معلومات و بيانات كيفية



    رؤية
    المدرسة ورسالتها


    اراء
    ووجهات نظر المتأثرين بالممارسة السائدة فى المدرسة و المؤثرين
    فى هذه الممارسات



    المعتقدات التربوية التى تشكل ادراكات و اتجاهات افراد المجتمع
    المدرسى


    النمط
    الادارى السائد فى المدرسة


    خصائص
    المناخ المدرسى وطبيعة العلاقات بين افراد مجتمعها




    ما الاساليب التى يمكن الاعتماد عليها فى جمع المعلومات و
    البيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتى للمدرسة وما الادوات
    التى يمكن استخدامها فى هذا الغرض






    هناك
    العديد من الاساليب التى يمكن الاعتماد عليها فى جمع المعلومات
    و البيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتى للمدرسة و من ابرز
    هذه الاساليب مايلى






    اسلوب المقابلات




    الاستبيانات




    اسلوب الملاحظة




    المسوح و قوائم الرصد




    المجموعات المستهدفة(البؤرية)




    ورشة عمل المستقبل




    جلسات المناقشة و الاستماع




    مراجعة و تحليل الوثائق الرسمية




    تحليل مشكلات العمل و الاداء




    ................الخ





    ما المصادر التى يمكن الرجوع اليها فى الحصول على المعلومات
    المطلوبة لعملية التقويم الذاتى للمدرسة



    هناك
    العديد من المصادر التى يمكن الرجوع اليها فى عملية جمع
    المعلومات و البيانات فى اطار عملية التقويم الذاتى للمدرسة و
    لعل ابرزها ما يلى






    المصادر البشرية و تشمل




    المعلمون




    الادارة المدرسية




    الطلاب




    اعضاء مجلس الامناء




    اولياء الامور




    افراد المجتمع المحلى للمدرسة




    الموجهون و غيرهم من المعنيين





    الوثائق و السجلات المدرسية :
    و
    تشمل




    سجلات حضور التلاميذ




    محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة




    سجلات الزيارات المدرسية




    سجلات نتائج تقييم اداء التلاميذ




    سجلات نتائج تقييم اداء الادارة المدرسيةو المعلمين




    ..............الخ





    ما الادوات التى يمكن الاعتماد عليها فى جمع البيانات لدراسة
    التقييم الذاتى للمدرسة



    اعدت
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد مجموعة من
    الادوات الخاصة بهذا الشأن وقد ضمنتها دليل اطلقت عليه دليل
    ادوات جمع البيانات لدراسة التقويم الذاتى للمدرسة و يشتمل هذا
    الدليل على 20 بطاقة لتقييم الممارسات داخل المدرسة حيث تم
    تصنيف هذه البطاقات فى مجموعتين رئيسيتين و ذلك على النحو
    التالى




    اولا بطاقات تقويم للممارسات فى مجال القدرة المؤسسية (الرؤية
    و الرسالة . القيادة و الحوكمة . الموارد المادية و البشرية .
    المشاركة المجتمعية . توكيد الجودة)




    بطاقة تقويم ذاتى للقيادة المؤسسية




    بطاقة تقويم مجلس الامناء . اولياء الامور للقدرة المؤسسية




    بطاقة تقويم العاملين و المعلمين للقدرة المؤسسية




    بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية




    بطاقة تقويم وحدة التدريب و الجودة للقدرة المؤسسية




    بطاقة تقويم للاخصائى النفسى




    بطاقة تقويم للاخصلئى الاجتماعى




    بطاقة تقويم للاخصائى التكنولوجى





    ثانيا بطاقات تقويم للممارسات فى مجال الفعالية
    التعليمية(المتعلم .المعلم.المنهج.المناخ)




    بطاقة

    تقويم ذاتى عن اداء المتعلم




    بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم




    بطاقة تقويم اخصائى الانشطة التربوية لأداءات المتعلم




    بطاقة تقويم ذاتى لمهارات الدراسة للمتعلم




    بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم




    بطاقة تقويم ذاتى عن اداء المعلم




    بطاقة تقويم الاداء التدريسى للمعلم من وجهة نظر القيادة
    المؤسسية




    بطاقة تقويم المدرس الاول و الموجه للاداء التدريسى للمعلم
    وتفعيل المنهج




    بطاقة تقويم الاداء التدريسى للمعلم من وجهة نظر المتعلم




    بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية




    بطاقة التقويم الذاتى لاداء الاخصائى الاجتماعى




    بطاقة التقويم الذاتى لاداء الاخصائى النفسى





    ما المقصود بالمعالجة الكمية للمعلومات



    تستهدف
    هذه المعالجة تكميم الظواهر التربوية و تقديم مؤشرات كمية عن
    هذه الظاهرة مما يساعد على اتخاذ قرارات تصحيحية اكثر دقة
    الامر الذى ييسر عمليات تقويم الاداء من خلال عمليات المقارنة
    القائمة على الارقام و يكون ذلك من خلال الاستعانة ببعض
    الاساليب الاحصائية البسيطة و المناسبة كالنسب المئوية
    و معاملات الارتباط و الاوزان
    النسبية و الوسط و الوسيط وما شابه ذلك





    ما المقصود بالتحليل الكيفى للمعلومات و البيانات



    يقصد
    بذلك تحليل و تفسير شرح وتأويل المعانى و الدلالات المتضمنة فى
    الارقام و الوثائق و التقارير و الاراء ووجهات النظر و يمثل
    هذا المدخل اتجاها علميا يسعى لفهم و تحليل واقع الحياة
    اليومية فى المدرسة و فى الفصل الدراسى اى دراسة التفاعلات و
    الترتيبا التربوية التى تقع فى الحياة اليومية اثناء الموقف
    التعليمى حيث ينصب الاهتمام هنا حول فهم و تحليل تفسير وتأويل
    كل ما يحدث فى الموقف التعليمى و فى المدرسة و كيفية حدوثه و
    محددات و مسببات حدوثه




    ما المقصود بمصفوفةالاداء الهام للمدرسة ومن الذى يجب ان يشارك
    فى اعدادها



    مصفوفة
    الاداء العام للمدرسة هى وثيقة تتضمن جملة من القرارات التى
    يتخذها افراد المجتمع المدرسى و التى تعكس نوع من الاتفاق
    الجمعى بينهم حول مدىمصداقية وواقعية نتائج عملية التقويم
    الذاتى للمدرسة فى التعبير عن ممارساتهم الفعلية


    ومصفوفة
    الاداء العام للمدرسة توضح نوعين من الدرجات هما


    متوسط
    الدرجة التى حصل عليها كل مؤشر فى كل معيار فى ضوء استجابات
    افراد المجتمع المدرسى على الاستبيان الخاص بالمجال الذى ينتمى
    اليه هذا المعيار


    متوسط
    الدرجة التى حصل عليها كل معيار فى كل مجال من مجالات معايير
    الجودة وذلك فى ضوء استجابات افراد المجتمع المدرسى على
    الاستبيان الخاص بهذا المجال


    ويجب ان
    يشارك فى اعداد هذه المصفوفة جميع افراد المجتمع المدرسى




    ماشكل التقرير النهائى لدراسة التقويم الذاتى ومن الذى يقوم
    باعداده



    ليس
    هناك شكل محدد للتقرير النهائى لمثل هذا العمل لكن يقترح ان
    يأخذ هذا التقرير الشكل التالى




    مقدمة (مختصرة)



    تتناول
    المحاور التالية


    اهمية
    العمل واهدافه


    الخطة
    التى اعدتها المدرسة للقيام بدراسة التقويم الذاتى



    المجالات المدرسية التى تم اخضاعها لعملية التقويم الذاتى و
    نوعية المعلومات التى تم التركيز عليها فى كل مجال (من المهم
    تبرير اسباب اختيار مجال معين من مجالات العمل المدرسى دون
    غيره و اسباب التركيز على نوعية معينة من المعلومات دون الاخرى




    نتائج الدراسة



    وينبغى
    ان تتركز حول توضيح


    رؤية
    اجمالية حول مدى التوافق بين الاداء المدرسى فى الوضع الحالى و
    معايير الجودة


    تحديد
    واضح لابرز نقاط القوة و ابرز نقاط الضعف و الفرص المتاحة فى
    الاداء المدرسى فى الوضع الراهن



    التهديدات الداخلية و الخارجية التى تواجه المدرسة فى الوضع
    الراهن



    حافظة الملاحق



    وتقدم
    فى ملفات مستقلة عن التقرير النهائى و تشتمل على ما يلى


    قائمة
    بفرق العمل فى اللجان المختلفة


    ادوات
    جمع المعلومات و البيانات


    مصفوفة
    الاداء العام للمدرسة




    ثانيا خطوات عملية التقويم الذاتى للمدرسة



    تسير
    عملية التقويم الذاتى للمدرسة وفق تتابع مجموعة الخطوات
    التالية



    تشكيل فريق قيادة الدراسةومتابعة العمل فيها




    تخطيط الدراسة




    تشكيل و تدريب فرق العمل المختلفة




    الاتفاق على نوعية المعلومات و البيانات المطلوبة




    تجهيز ادوات جمع المعلومات




    تنفيذ خطة الدراسة و الحصول على المعلومات و البيانات المطلوبة




    المعالجة الكمية و التحليل الكيفى للمعلومات و البيانات و
    استخلاص الدلالات




    اعداد مصفوفة الاداء المدرسى الشامل


    كتابة التقرير النهائى





    تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى





    م



    الاسم



    الوظيفة



    المهمة



    المهارات



    التوقيع


    1



    اسماء محمد عبد ربه



    مدير مدرسه



    قائد الفريق



    القيادة




    2



    محمد حسونه سرحان



    مسئول التدريب والجوده


    متابعة الأداء وإعداد خطة
    التقييم الذاتى



    القيادة




    3




    محمد عبد الجواد ابو هيف



    وكيل


    متابعة الانشطة



    القيادة




    4




    عزه فوزى الطحان




    اخصائيه اجتماعيه



    توزيع استبيانات




    القدرة المؤسسية والفعالييه التعليميه




    على المستهدفين




    وجمعها وإعطائها




    للتقييم الذاتى فى




    كل مجال ومتابعته




    ثم متابعة خطط التحسين






    حسن إدارة العمل




    5




    جمال محمد العطار




    اخصائى اجتماعى




    6



    مبروكه بدوى زيدان


    م أ لغه عربيه




    7



    محمود احمد عبد الباقى



    وكيل ش طلبة






    8



    السيد احمد الحوتى


    وكيل ش ع



    التدريب



    تبسيط المعلومات






    9




    اسماعيل محمد العطار




    ممثل مجلس الأمناء



    المشاركة بالرأى




    والعمل



    المساهمة المجتمعية






    10




    يسرى محمد العطار




    ممثلون عن





    مجلس الآباء



    المشاركة بالرأى




    والعمل



    المساهمة المجتمعية






    11



    معتمد ابو الفتوح الحوتى






    12




    امنيه يسرى العطار




    ممثلون





    عن الطلبة



    المشاركة بالرأى




    والعمل



    العمل بجدية




    وإتقان






    13




    محمد نبيل سلام



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 2:53 pm